الإعلانات
AliExpress WW
AliExpress WW

رحله داخل اعماق طبيب نفسى

نفسى2

دعنا نتفق جميعا ان النفس مثلها مثل اى جزء فى الجسم بالرغم من انها جزء غير مرئ ,ولكنها لا تقل شأنا عنهم بل هى قد تكون اهمهم لانها قد تؤثر على باقى اجزاء الجسم ,حيث يتردد الكثيرين على عيادات الطب البشرى يعانون من اوجاع وامراض جسديه لا يعلمون اسبابها ,ويتم اكتشاف السبب بعد فتره بانها ترجع الى الالم النفسى الذى تراكم على مدار سنوات ولم يتم التعامل معه او معالجته جيدا مما اثر على باقى اجزاء الجسم العضويه ووقتها يفشل العلاج العضوى ويضطر وقتها المريض ان يلحأ الى رحله العلاج النفسى مع طبيب او معالج نفسى.

معظم المقالات والمواضيع والكتب تذكر المرضى النفسيين وما يسببه لهم المرض النفسى والخوض فى مسببات المرض وعلاجه وكل ما يخصه ولكن القليل من يخص بالذكر الطبيب نفسه ومهنته الصعبه ودوره ورسالته وما يتعرض له او يعانيه وما هى احاسيسه ومشاعره على مدار سنوات حياته وايضا على مدار يومه بعده عده جلسات وكيف يحقق التوازن ما بين عمله وعلاقاته وكيف يستطيع السيطره على كم الشحنات السلبيه التى يتعرض لها مع مرضاه؟

😒ما احدثته الدراما من تشويه

Psychiatrist funny

بالاسف الشديد الاعلام العربى له دور كبير جدا فى تشويه صوره الدكتور النفسى وبالتالى العلاج النفسى مما ادى الى انعدام الثقافه  النفسيه تماما,حيث صورت الدراما الطبيب بانه شخص غير متزن نفسيا ويشبه بالشخص المهرج فى طريقه تعامله مع المرضى وهذا ادى بدوره الى تشويه فكره العلاج النفسى واحساس المجتمع بانه وصمه عار.حيث لم يحظ الطبيب النفسى فى المسلسلات والافلام بصوره لائقه مثل باقى التخصصات ,مما ادى الى ترك انطباع سئ عند الكثيرين فى هذا المجال.حتى وان لم نهتم بمجال الصحه النفسيه وعدم الاهتمام بالوعى لها فعلى الاقل ضروره مراعاه الطبيب نفسه  واحترامه كأنسان وطبيب له رسالته الساميه التى يجب ان تراعيها الدراما وان لاتكون مصدر تهكم لها.

🙄.عجبا على ما يحدثه الاعلام وما تحدثه الدراما  احيانا فى تشويه عقول البشر

دعونا نذهب الى موضوعنا الاساسى الا وهو الابحار فى اعماق الطبيب النفسى.الطبيب فى المقام الاول هو انسان قبل ان يكون طبيب وبالتالى:

هل الطبيب يكتئب هل يمكن ان يصيبه ايضا ما يصيب الاخرين من مرض نفسى؟؟؟

قد يرفض البعض هذا الفكر مثل الطفل الذى ينظر الى عظمه الاب او الام بشكل خيالى او واقعى,ويجعل الطبيب  شخص منزها عن الاصابه بالمرض النفسى.

و لكن قد نقبل مثلا ان طبيب القلب من الممكن ان يصاب بالقلب او طبيب الانف محتمل ايضا ان يصاب بالزكام  فكل هذه الامور تجعلنا ان لا نشك فى اهميه الطب ,ومن الخطأ نعتقد ان المعالج او الطبيب لا يمرض.

ممارسه الطب النفسى فيها ضغوط كثيره والطبيب عليه ان يتعامل مع كل هذه الضغوط والمشاكل التى يتعرض لها الاشخاص ويحاول ان يساعدهم ويخفف عنهم ,وعليه ان يتكيف مع كل هذه الضغوط وتختلف بالطبع شخصيات الاطباء فى نمط التفكير وقدراتهم العاليه, ولكن للاجابه على السؤال السابق نقول:

نعم من الممكن ان يتعرض الطبيب النفسى للاكتئاب و من الممكن ايضا ان يحاول الانتحار او ينتحر بالفعل .

فهو فى المقام الاول والاخير انسان وليس أله تعمل بدون مشاعراو احاسيس ويوجد من لديه المتانه و القدره النفسيه على الثبات والمواجهه ومنهم من يضعف فى مواجهه الضغوط التى يقابلها.ماذا مثلا لو اقدم مريض  لديه على الانتحار؟ ماذا عن مريض اخر تعرض لانتكاسه؟ وماذا عن مريض لم يساعد طبيبه ونفسه على رحله العلاج ولم يشفى؟ماذا سوف تكون مشاعر الطبيب وقتها؟هل عليه ان يشعر بالفشل كطبيب؟ان لم يتمتع الطبيب  بالفعل بالمتانه النفسيه فمن السهل ان يصاب بامراض نفسيه مثله مثل الاخرين. 

هل يذهب الطبيب النفسى الى طبيب؟

بالفعل قد يذهب .وفى مجال الطب النفسى الذى يقوم على التحليل ،لابد للطبيب هو ايضا ان يخضع للتحليل النفسى حتى يستطيع بدوره هو ايضان ان يقوم بالتحليل للاخرين.

هل يستطيع الطبيب ان يفصل ما بين علاقاته الاجتماعيه ومهنته كطبيب.

بالاسف قد يتعرض الطبيب النفسى للابتزاز من قبل المحيطين به بمعنى:

الكل يريد افراغ مشاكلهم لديه.الكل يريدون طرح طاقتهم السلبيه التى يعانون منها  فى اى وقت وباى طريقه  تواصل دون مراعاه لوقته وحياته الشخصيه وظروفه ,وقد يصدر هذا الفعل من معارفه او المقربين لديه استغلالا لطبيعه عمله وحتى ان كان هذا الاستغلال بدون قصد منهم.

وبسبب ما يصدر من الاخرين تجاهه يصبح الطبيب حساس جدا فى اسلوب تعامله مع الاخرين حتى يحد من ابتزازه وابتزاز وقته  منهم .ويحاول السيطره على مثل تلك المواقف من المقربين والمحيطين لديه واحيانا ايضا من المرضى المعتادين عليه بالتردد عليه فى عيادته لاجراء الجلسات ,فقد يعتقد بعض المرضى بانهم لديهم رخصه بالتواصل معه فى او قت وخاصأ اذا كان الطبيب شخص دمث الخلق.

ولكن على الطبيب ان يجيد  التمييز بمن هو يريد ان يستغله بالفعل ومن يستطيع ان يفصل بين معرفته كطبيب وما بين كصديق له.

فليس الكل استغلالى او الكل لا يراعى ظروف الطبيب .فيوجد الكثير ممن اعطاهم الله الذكاء الاجتماعى الذى به يستطيع ان يميز فى تعامله ما بين الطبيب كمهنى وكصديق له.

ولتوضيح ذلك جيدا سوف اذكر مثال حى  لصديق يتردد على طبيب لمعالجته من ازمه عاطفيه فاشله تعرض لها واستطاع الشخص ان يتعافى بالفعل بعد عده جلسات وفى الجلسه الاخيره كان الشخص مقبل على السفروقبل سفره اتصل بطبيبه لتحديد جلسه و ليودعه قبل سفر

«سيناريو الحوار مع الطبيب»

⇓⇓⇓

تحديد موعد

الحاله:اريد تحديد معياد لجلسه ولانى مقبل على السفر اريد ان اسلم عليك ايضا.

الطبيب: اهلا بيك يوم….. الساعه…….

داخل العياده

🙄كانت المفاجأه العجيبه للحاله.

استقبله الطبيب بوجه متجهم ,وليس بالطريقه التى اعتاد عليها الشخص ,حيث اعتاد ان يقابله  طبيبه بوجه مبتسم وبشوش ولكن بالاسف وجد شخص اخر غير الذى كان يعرفه على مدار الشهور السابقه من خلال الجلسات

الطبيب:خير ؟جايلى ليه؟ 

وامسك الطبيب بورقه لكى يدون تاريخ اليوم وما سوف ينوى كتابته للحاله فى هذه الجلسه.

الشخص فى سره:من هذا الذى اراه اليوم؟ هل هذا طبيبى الذى اعرفه جيدا؟ ماذا به ؟انا لا اعتاد على هذه المقابله؟ لكن كانت العلاقه  جيده جدا بينهما ويسودها الود والاحترام.

بعد ان طرح الشخص ما يريد ان يسأل عنه فى جلسته وتجاذبوا اطراف الحديث بينها .ومازال الشخص محتار فى امر طبيبه الذى اشعره من قبل فى يوم ما بحكم تردده منذ عده اشهر انه طبيبه وصديقه .

فما سر تغيره الان يا ترى.

وفى وسط الجلسه اكتشف الشخص من كلامه طبيبه سبب تغيره 

الطبيب: الحاله التى اعالجها  هى خارج العياده صديقى ولكن فى العياده هو مريضى ليس الا .

وعرفها وقتها الشخص ان سبب تجهم طبيبه عندما اخبره انه يريد ان يسلم عليه قبل السفر فشعر الطبيب وقتها بالخطر من ان مريضه سوف يريد ان ياتى للعياده لاضاعه الوقت فى السلام او لاستغلاله كصديق بالرغم من ان هذا الشخص يعلم تمام العلم بان وقت الطبيب ليست ملكه وتحديده لتلك الميعاد هى بالفعل جلسه وفى نفس الوقت ايضا يريد ان يسلم على طبيبه امتنانا على مساعدته له خلال الشهور السابقه .

ورد فعل  الطبيب كان بسبب ما واجهه ويواجهه من العديد من يريد ان يستغلوه فى اثمن شئ عنده و هو وقته. وادرك مريضه جيدا  وكان درس  ان يراعى تخوف طبيبه من اهدار وقته والا يبين طبيعه مشاعره بانه يريد ان يسلم عليه يوما ما فى العياده او اى مشاعر تخص الصداقه .

فالبرغم من ان الطبيب هنا اساء التقدير وما سببه من ألم نفسى لمريضه بسبب سؤء المقابله , الا ان من الممكن ان نعذره بسبب ما يواجهه نظرا لطبيعه مهنته.

 

⇒⇒شعر :حوار مع طبيب نفسى

الإعلانات

Online Ping Utility Tool for IPv4 Address | IP AddressGuide
IPv4 Ping
Free online tool to ping an IPv4 address or host name




إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات