الإعلانات

كيف تتحدث

التحدث

كيف تتحدث

هل تواجدت مع اشخاص لم تعرفهم من قبل وشعرت بالخجل لاول مره وانت تتكلم معهم؟ هل اصابتك الحيره فى كيف تتحدث او تواجه محدثك فى اول تعارف بينكم؟ بالطبع اكيد كلنا واجهنا هذا الموقف سواء على المستوى الاجتماعى او على مستوى العمل عند اجراء مقابله شخصيه لالتحاق بعمل ما. الخجل قد يعرضك للتعثلم فى الكلام او يزداد عدد دقات قلبك من الخوف او الخجل؟

اوهل فكرت ان تتخلص من تلك الاعراض حتى لا تتعرض لاى مواقف مخجله؟ اكيد فكرت ليس انت فقط بل اغلبنا ممن يعانى من مثل تلك المواقف يريد ان يتخلص من اى مشاعر بالخجل او الخوف فى اجراء اى مقابلات لاول مره.

سوف نذكر هنا فى موضوعنا عن كيفيه التحدث بصفه عامه او بمعنى ادق اساسيات الحديث:

الصدق:من المهم جدا ان تكون صادق فيما تقوله حتى يصل حديثك الى الاخر حيث ان الصدق او اسرع طريقه لتصل الى الشخص الذى امامك ؟قد يظن البعض عندما يكذب فى شئ ما انه بارع فى كذبه ولكن لم يشعر مطلقا ان الشخص الذى يحدثه يحس او يشعر بكذبه .وعندما يصله هذا الشعور فبذلك قد انقطع الوصال بينه وبين محدثه حتى قبل ان يبدا.فالصدق هو اقصر طريق لتصل بيه الى قلب محدثك.

اتخاذ المواقف الصائبه:

حيث نجد البعض يتخذوا الدبلوماسيه فى حديثهم بمعنى انهم لا يريدون ان يعطوا رأيهم فى اى حديث وهذا بالطبع موقف خاطئ لانه من المهم ان يكون لديه رأى حتى تحدث المناقشه بينه وبين الشخص الذى امامه وليس مجرد ارضاء الجميع فقط فى كافه المواضيع خوفا من ان رأيه يخالف الاخرين ويسبب لهم مضايقه وبذلك لا يكون اى مجال للمحادثه.

ابداء الاهتمام بالشخص الذى امامك:

هو بمعنى ان تعطى مساحه للاخر ان يتحدث عن نفسه ولا يكون الحديث  من طرفك فقط بل تفتح مجال للمناقشه بان يتحدث هو ايضا ويبدى برأيه.

التفتح: وليس معناه انك تقبل كل الكلام ولا يوجد شئ يضايقك ولكن معناه انك تعطى فرصه للجميع للمحادثه وتستمع للاخرين .معناه الرقى فى سماع الاخرين واحترامهم ارائهم.

كسر حاجز الثلج:

عند التعرف على شخص لاول مره سواء فى حفله اومجال عمل او فى اى مكان .

كيف تكسر الحاجز الذى بينك وبين الاخر؟

من الممكن ان تكسر هذا الحاجز بان تتكلم معه فى اى مواضيع عامه مثل ان تكون رايت شئ اعجبك فى الحفله وتتكلم معه فيه او تتكلم عن الاطفال او تربيه الحيوانات او  حاله الجو او اى مجال عام مشترك بينكما تراه يجذب انتباه الاخر ويكسر اى حده بينكما عند تقابلكم لاول مره .

استخدام لغه الجسد:

مراعاه ان تكون لغه جسدك فى طريقه السلام و الوقفه  التى تعبر عن ثقتك بنفسك وطريقه التواصل البصرى مع الشخص اثناء الحديث معه.

الحديث الاجتماعى:

وليس شرط مع اناس لا تعرفهم فمن الممكن ان يكون مع اشخاص تعرفهم بان تتواجد وسط مجموعه او تقابل شخص تعرفه فى حفله .كيف تتطول الحديث معه ؟ يوجد سؤال من الممكن ان يجعل الحديث يطول وهو لماذا؟ بمعنى: عندما تقابله وتساله عنى احواله و اخبار عمله قد يذكر بانه غير مرتاح فى عمله وقتها من الممكن تساله  لماذا عدم الراحه فى العمل؟ وقتها سوف يذكر اسباب عدم راحته او انزعاجه من العمل وبذلك فقد اوجدت حديث مع الشخص الذى امامك. وهكذا فى اى امور يذكرها قد تكون غير مريحه له او حتى مريحه ففى كل الاحوال ممكن ان تبدأ حديثك معه فى ما ذكره  بكلمه لماذا؟.

توجد بعض الاخطاء التى يقع فيها الشخص عند حديثه مع الاخر  يجب الحذر منها الا وهى:

عند التعرف لاول مره من الخطأ بدايه الحديث بسؤال مثلا: لو سالته عن المكان الذى اشترى منه البدله. لان داخل كل فرد منا موقف دفاعى تجاه اى سؤال لاول مره لان السؤال فى البدايه قد يبدو كهجوم له حيث يعتقد ان البدله لا تحوز الاعجاب: فسؤال مثل هذا لا يجب ان تكون مع شخص فى اول تعارف معه.

التكلم بمعنيين:

بمعنى يجب ان تكون واضح فى كلامك ومحدد .

مثلا: عندما تريد ان توصف شئ ما بانه خطير .الكلمه هنا قد تحمل معنيين حيث ممكن ان يكون المقصود بها انها شئ ايجابى وجميل ولذلك تم وصفها بانها خطيره او انها خطيره بالفعل لانها شئ سئ. فمن المهم تحديد المعنى المقصود مباشرا. استخدام الكلمات الركيكه  : وهى الكلمات الشعبيه المتداوله يعتبر خطأ فادح ويقلل من قيمه الانسان امام الاخرين .من الممكن ان يستخدم الشخص هذه الكلمات مع المقربين اليه وليس مع اشخاص يتعرف عليهم لاول مره.

سمات المتحدثين المتميزين:

بالطبع المتميز فى حديثه له سمات معينه نذكر هنا بعضها:

يرى الموضوع من عده زوايا:

حيث يرى الامور من عده اتجاه بمعنى يضع نفسه مكان الاخر ويقول رأيه لو كان مكانه هذا الشخص  ورايه لو هو فى نفس الموقف بمعنى يرى الموقف من عده اتجاهات وليس جهه واحده.

وفره الموضوعات:

حيث يتمتع بالعديد من معرفته لوضوعات عديده مثل قدرته ان يتكلم عن الكره مع المهتمين بها او الفن او الكتب او الدراسه .

الحماس:

طريقته فى الكلام بحماس تساعد الاخر بان يركز فى كلامه و عدم السرحان اثناء الكلام معه.عدم اضاعه الوقت فى ان يتحدث عن نفسه:

اى متحدث بارع يحسبها نسبه وتناسب بعنى انه لديه القدره على توزيع الكلمات على الاخرين اثناء الحديث وعدم الانفراد بالحديث عن نفسه فقط مما يصيب الاخرين بالملل.

تعاطف:

بمعنى التعاطف مع الاخر فى اى موقف لو مثلا شخص حزين او تعرض لموقف ما لابد ان يظهر تعاطفه معه ويعرض عليه فى كيفيه مساعدته لو كان يريد من يمد يد العون له.حس الدعابه:حيث ان الشخص الذى يتمتع بحس دعابه هو شخص مريح فى التعامل وينجذب له الاخرين ولا يشعرون باى بالوقت او الملل عند الحديث معه.

لديه نوع من انواع الكاريزما:

وهذه يشعر بها الكثير مننا عندما نقابل شخص نشعر تلقائيا انه يتمتع بكاريزما عاليه فى الحديث واننا مشدودين ايه اثناء حديثه معنا . 

 

الإعلانات

اترك رد

Online Ping Utility Tool for IPv4 Address | IP AddressGuide
IPv4 Ping
Free online tool to ping an IPv4 address or host name




إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات