الإعلانات

طرق علاج الاكتئاب

5

قد تختلف طرق العلاج على حسب نوع الاكتئاب ومدى حدته او شدته من شخص لاخر ولكن سوف نذكر بعض طرق العلاج بصفه عامة او كيفية تلافى حدوث الاكتئاب قدر المستطاع:

طلب مساعدة الطبيب

ينجح بعض الاشخاص فى تخطى الاكتئاب الحفيف عن طريق المساعدة الذاتية التى يضعها الطبيب للشخص  المكتئب , وقد تتنوع اساليب المساعدة الذاتية التى يقدمها الطبيب وقد يكون عن طريق النت ولكن يفضل زيارة الطبيب لان المرض قد يكون ناتج من اسباب جسدية ولذلك لابد من المقابلة الشخصية للطبيب والذى يستطيع ان يقيم حالته ويحدد اذا كانت نوعية المساعدة الذاتية مجدية من عدمه.

كن مستعدا لمواجهه المصاعب:

قد يكون من الصعوبة للشخص هو عدم قدرته على مواجهه الصعوبات او التغيرات التى قد تطرأ فجاءة فى حياته مثل فقد انسان عزيز لديه او خساره تعرض لها او فقد وظيفته لسبب ما او….اى امر يسبب له حزن او ضغط نفسى .يجب على الشخص ان يتوقع حدوث شئ غير مرضى لديه وان يكون مستعد له نفسيا حتى لا يصاب بالاكتئاب .

خذ استراحة: 

قد تشعر فجاءة بتعكر المزاج او انك تمر بظروف تفوق قدراتك ,وقتها لابد ان تاخذ اجازة وتبعد ولو قليلا عن اى مجال ضغط او توتر ويفضل ان تأخذ اجازه طويله ان امكن حتى تهدأ نفسك وتفكر فى امورك وحل لمشاكلك بصورة افضل وعندما ترجع سوف تلاحظ الفرق فى اسلوب اداراتك للازمات التى كانت تقابلك والبعد هنا ليس معناه الهروب ولكن هى فترة استراحه سواء كانت فترة قصيرة او طويله ,هى فترة تأخذ فيها فاصل وتلتقظ انفساك لكى تستعيد فيها طاقتك الايجابية ,ولكن ان فشلت فى اخذ الراحة و البعد عن الروتين فوقتها ضرورة طلب مساعدة.

مناقشة المشكلات:

من المهم مناقشه مشاكلك التى تواجها فى امور حياتك مع صديق مقرب او مع افراد الاسرة حيث من الممكن ان تجد حل لمشكلك مع الشخص الذى تحكى معه او يكون له تجربة مماثلة لتجربتك ويستطيع ان يفيدك بخبرته السابقة.

ليس من الخطأ ان تجرى على شخص مؤتمن يسمع لك ويشاركك فى ازمتك ويساعدك على حل مشاكلك التى تواجها ,حيث من الخطأ ان المكتئب فى بعض الاحيان يبعتد عن الناس وهذا بالطبع يزيد من نسبه اكتئابهم,فجميعا نحتاج الى المساعدة فى مراحل حياتنا.

غير اسلوب حياتك: 

فكر فى واقعك لبعض الوقت وتأمل فيه فقد يساعدك تغير بعض الامور فى حياتك والتى سببت لك الاكتئاب الى حل مشكلتك ,قد تحتاج بعض المساعدة حيث تعتقد ان الامر سئ ولكن عند مشاركة مشاكلك قد تجده ليس بالامر الصعب كما تظن.

الرياضة:

لا نستطيع اغفال دور الرياضه فى تحسين الحالة المزاجيةوالخفض من نسبة التوتر لدى الشخص الذى يشعر باعراض اكتئاب.

اتباع النظام الغذائى المتوازن:

الحفاظ على اتباع نظام غذائى متوازن وصحى مهم جدا ,صحيح انك لن تستطيع ان تتناول طعامك بسعادة عندما تكون مكتئب او حزين ولكن من المهم الاهتمام بنظام غذائى ومتوازن يحتوى على الفيتامينات والاحماض الامينية وضروره البعد شرب الكحوليات وعن الكافيين كما ان تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات يؤدى الى تقلبات مزاجية مع الاخذ فى الاعتبار الى نوعيات الغذاء التى تحسن الحالة المزاجية.

ممارسة الانشطة:

من المهم عند شعورك بالاكتئاب ان تمارس نشاط  مثل المشى او اى هواية تحبها مثل الموسيقى  او الرسم او التنزه والخروج الى اماكن عامة اوالذهاب الى سينما مع مجموعة من اصدقائك حيث تحاول ان لا تكون بمفردك قدر المستطاع,حاول ان تخرج من دائرة وحدتك وتندمج وسط الاخرين من اصدقاء او معارف اوالعائلة.

كفاية اوقات النوم:

عدم كفاية عدد ساعات النوم يساعد على زيادة التوتر و لكن من المعروف ان مريض الاكتئاب يصاب بالارق مما يضطر الى ضرورة الالتجاء للمساعدة الطبية للتغلب على الارق.

وقد يوجد بعض البنود التى يمكن اتباعها للتغلب على الارق والحصول على قسط وافى من النوم من امثلة هذه البنود مايلى:

النهوض من النوم باكرا قد يساعد على النوم جيدا بالليل.

قم ببعض التمارين اثناء النهار.

لا تأخذ قيلولة اثناء النهار.

لا تقم بالتمارين الرياضية مباشرا قبل النوم حيث يصعب عليك النوم بعدها.

لا تأكل وجبة دسمة قبل النوم وفى نفس الوقت لا تنام جائعا.

لا تشرب القهوة او الشاى او المشروبات الغازية مساءا.

تناول كوبا من الحليب الدافئ قبل النوم.

اخلد الى النوم فى وقت منتظم حتى تعتمد على ايقاع ثابت فى مواعيد النوم.

عدم التدخين قبل النوم حيث ان النيكوتين يساعد على السهر.

عدم شرب الحكوليات لتتمكن من النوم حيث لا تجد فيها غايتك ثم تعجز عن تغير هذه العادة السيئة.

مارس بعض تمارين الاسترخاء قبل النوم.

عندما ينتابك الارق عليك ان تنهض  لمشاهدة التلفاز او لتقراءا كتابا الى ان تخلد الى النوم ولكن البقاء فى السرير مستيقظا لن يساعدك على النوم ولكن سوف يزيد من الارق

وفى كل الاحوال كما ذكرنا فى الاول تتعدد طرق علاج الاكتئاب على حسب الحالة ويبقى العلاج الاهم هو ضرورة استشارة الطبيب ضروريا لو استمرت اعراض الاكتئاب لمدة اكثر من اسبوعين

 

 

 

 

الإعلانات

اترك رد

Online Ping Utility Tool for IPv4 Address | IP AddressGuide
IPv4 Ping
Free online tool to ping an IPv4 address or host name




إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات