الإعلانات
AliExpress WW
AliExpress WW

حدودك

حدودك هى اخط احمر ليس من حق اى شخص ان يتخطاه الا بأمرك او بأرداتك او لمن تسمح له .الحدود هى عبارة عن السور او الخط الذى ترسمه بينك وبين الاخرين ,فهو الخط الفاصل مابينك وبينهم ويجب ان يلتزم به الاخرين حسبما تريد انت.

حدودك هى مسئوليتك ,فعندما يتخطاه احد فتعتبر انت المسئول عن هذا ,انت الذى ترسم هذا الخط الاحمر وانت الحارس له وانت من تسمح او لا تسمح.

انت هو الاول والاخير فى الحفاظ على حدودك وعندما يتم اختراقها فلا تلوم الا نفسك,لا تجعل حياتك مثل كتاب مفتوح او معبر بلا بوابة .

انت الذى تعود الاخرين على اقتحامك وذلك اعدة اسباب وهى:

الاحراج:

قد تحرج من الاخرين ان تبلغهم بانك لاتريدهم ان يقتحموا حدودك ,كأن يكون شخص كبير فى السن او فى منصب ما او من العائلة ولكن مهما يكن هذا الشخص فليس معنى هذا ان يقتحم حدودك .

السذاجة:

قد تقع بسبب سذاجتك وعدم ذكائك الاجتماعى الذى يعطى فرصه للاخرين ان يقتحموك . احذر ولا تدع السذاجة ان توصلك لهذا الخطأ.

التسرع:

قد تتسرع فى معرفته لشخص ما وقد تعتقد انه الصديق الصدوق و الشخص الوفى وبعد فترة تكتشف العكس بعد ان تسرعت فى الحكم عليه وتوسمت فيه الخير بعد ان سمحت له بمعرفه امور او اسرار تخصك .

الخوف من الوحده:

احيانا يخاف الانسان ان يظل وحيدا لو وضع حدود وياتى على حساب خصوصياته ونفسيته خوفا على مشاعر الاخرين الذين لم يراعوا هم انفسهم مشاعره واموره الخاصه.

الحدود ايضا ليس المقصود بها معرفة اسرارك فقط و لكن الحدود تشمل بنود اخرى وهى:

حدود جسديه:

جسدك هو ملكك ولا يجوز اى شخص ان يلمسه الا لمن يحق له ذلك

حدود نفسيه:

نفسيتك ايضا لها حدود لا تسمح بشخص ان يتعدى على نفسيتك لاى سبب من الاسباب سواء شخص يجرحك او يهينك ,اوقفه حالا فنفسيتك هى اهم ما تملك. 

حدود فكرية:

الحدود الفكرية غنية عن التعريف بها فكما يقال حقوق الطبع محفوظه وكذلك ايضا حقوق الفكر محفوظه.

حدود عاطفية:

حياتك العاطفية وشعورك واحاسيسك هى جزء لا يتجزاء منك ولايحق لشخص ان يخترقه الا لمن تأذن له  

حدود روحية:

بالطبع روحانياتك و معقتداتك هى من الخطوط الحمراء .لك ان تعتنق ما تريده وتمارسه ما تبغاه من طقوس ولا يحق لشخص ان يتدخل فى ما يعنيه فيما يخص هذه الجزئية.

 

وفى بنود بسيطة يمكن ان نوضح كيفية وضع حدود للناس:

رفع الوعى الخاص للفرد

ان يفهم الشخص جيدا نوعيات الاشخاص الذين يتعامل معهم ومن يريد استنزافه واجهاده و يحدد كيف يؤثر كل شخص منهم عليه ويحاول ان يقنن او يحدد معاملاته او مقابلاته معهم.

توضيح رغبته بلباقة

يوضح  رغبته فى التمسك والحفاظ على الحدود ويتكلم مع الاخرين بلباقة لتوضيح وجهة نظره.

يخلع ثوب الاحراج

اذا كان الاخرين لايحرجون من انفسهم و محاولة اقتحام الاخرين فلماذا تتحرج فى ان تضع الحدود لهم ومساحة معينه بينك وبين الاخرين والتنبيه بأدب و كياسة بأنك لاترغب فى ان تتحدث فى ما يخصك.

الاستعانة بذوى الخبرة

قد يفشل الانسان فى تحقيق مراده ويعيش فى دائرة مفرغه وعذاب بسبب فشله على الحفاظ على حدوده وما سببه ذلك من الم نفسى وعدم قدرته على التصدى للاخرين فى ما يسببون له من ألم فيقع فى عذاب مابين نفسه المرهقه ومابين  اشخاص يقتحموه ولا يستطيع التصدى له ,ففى هذه الحلة وحتى يتخلص من عذابه النفسى ضرورة الالتجاء لشخص قريب له ومؤتمن يستطيع ان يساعده و يقدم له المشورة فى كيفية التصرف فى هذا الامر واستعادة سلامه النفسى.

 

 

 

  

الإعلانات

اترك رد

Online Ping Utility Tool for IPv4 Address | IP AddressGuide
IPv4 Ping
Free online tool to ping an IPv4 address or host name




إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات