الإعلانات
AliExpress WW
AliExpress WW

الذكاء العاطفى

تعريف الذكاء العاطفى:

الذكاء العاطفى او يسمى احيانا بالذكاء الوجدانى هو معرفة المشاعر اوالعواطف وتقيمها داخل نفس الفرد او الاخرين واستخدامها بشكل مناسب .

الذكاء العاطفى هى صفة قد تكون موروثة ولكن لا يعنى هذا انها لا تكتسب بل ايضا يمكن تطويرها وتحسينها للافضل مما يفيد الشخص فى تعاملاته مع الاخرين.

هل الذكاء العاطفى مهم؟

هل بات  الذكاء العاطفى من الاهمية حتى ينشغل به المؤلفون وتهتم به النظريات العلمية؟

اكيد بالطبع هو نوع من انواع الذكاءات التى يعتد لها ونهتم بها وتأخذ حيز من تفكير الكثيرين 

اهمية الذكاء العاطفى:

عن طريق معرفه الانسان لمشاعره يستطيع ان جيدا ان يتحكم فيها بصورة جيدة,سواء كانت مشاعر سلبية او ايجابية على حد سواء ,يجب ان يتعرف عليهم جيدا و يديرهم بطريقه بما يتفق مع مصلحته ,فلو كانت سلبية عليه ان يعرف جيد كيفية السيطرة عليها بالطريقة المناسبة التى يراها ولو كانت ايجابية يتعلم كيف ينميها ويستخدمها بما لفائدته 

عن طريق تعرف الانسان على مشاعر الاخرين يصبح لديه القدرة على كيفية التعامل مع الاخرين من حيث متى وكيف يتعامل مع الشخص الذى امامه بما يساعده فى نجاح تعاملاته سواء فى مجال عمله ,دراسته ,حياته الاجتماعية,العائلية ,………الخ وجميع نواحى حياته المختلفة.

كيف تنمى ذكائك العاطفى:

1-الوعى الذاتى:المقصود به معرفة ما هى المشاعر التى تدور بداخلنا عن طريق مراقبة الافكار وماهى الاشياء التى تفرحنا او الافكار التى نخزنها بداخلنا بنوعيها ايجابية كانت او سلبية,حيث لابد من ادراك تفاصيل مشاعرنا بالداخل.

2-التحكم فى المشاعر:بعد التعرف على المشاعر التى بداخلنا من المهم التحكم فى هذه المشاعر على سبيل المثال مشاعر غضب من شخص او من احد من الاصدقاء او فى مجال العمل حيث لابد السيطرة على مثل هذه النوعيه من المشاعر التى بداخلنا ومن الممكن ان تسبب مشاكل جمة بداخلنا او مع من حولنا ان لم نستطيع التحكم بها او الاحباط ,لو استطاعنا التحكم فى مشاعر الغضب من الممكن السيطرة على مشاعر الاحباط الذى قد يعيق تقدمنا ونجاحنا, وهكذا مع باقى المشاعر.

3-التحفيز الذاتى:وهى كيفية اكتساب مشاعر جديدة تحفيزية وهى التى تساعدنا على مواصلة الحياة عن طريق وسائل عديدة مثل الطموح والطرق التى توصل الى الطموح وكيفية اكتساب الشغب للوصول الى الطموح المطلوب.

4-ادراك لمشاعر الاخرين:المعرفة الجيدة لمشاعر الاخرين بالتركيز جيدا يساعدنا على تنمية وتحفيز ذكائنا العاطفى ,لان هذا الادراك يعطينا معرفة جيدة لكيفية التعامل مع الاخر على حسب ما بداخله من عواطف ومشاعر وعلى حسب نوع تلك المشاعر.

استمع للاخر جيدا:الاستماع العميق للاخر بان تتفهم مشاعره ,تساله عن احساسه و ملاحظة لغة الجسد ومراقبة ردرد افعال الاخرين وتحليلها وكذلك التجاوب بصورة مناسبة مع محتوى رسائلهم ,بالاضافة الى القدرة على بناء علاقة قوية مع الاخرين.

5-استمع الى جسدك: احيانا بعض المشاعر تترجم الى احاسيس معينة بالجسد مثل التوتر قد ينتج عنه انقباض بالمعدة  او ارتجاف القلب عند مقابلة عاطفية مع شخص لاول مرة قد يكون معناه ميل المشاعر تجاه هذا الشخص وهكذا ,فالاستماع الجيد لاحاسيس الجسد قد تجعلنا اكثر ذكاءا فى تفهم مشاعرنا.

كيف تميز الشخص الذى يتمتع بذكاءعاطفى؟

1-التعامل مع مشاعرهم باسلوب واعى فيه نضج بحيث لا يوذون انفسهم او غيرهم فهم يحسنون ادارتها جيدا

2-لديهم القدرة الجيدة علىوضع الحدود مما يجعل الحياة العملية والاجتماعية لديهم تسير بصورة جيدة

3-وعيهم التام باى مشاعر سيئه وقدرتهم على السيطرة عليها بكفاءة

4-يتمتعون بالحماس وذلك بسبب معرفتهم والمامهم الجيد بالعواطف ولذلك هم لديهم القدرة على بث روح التشجيع والحماس لدى الاخرين

5-لديهم نوع من الفضول ولكن ليس المقصود به الفضول المبالغ او الذى ينفر منه الاخرين ولكن هم يطرحون الاسئلة الائقه التى تساعدهم فى مساعدة انفسهم ومساعدة الاخرين

6-معرفة كل مايدور حولهم مما يساعدهم على معرفة شعور الاخرين  والاهتمام بهم وليس الاهتمام بانفسهم فقط

7-معرفة انفسهم تمام المعرفه ولهم القدرة على التميز مابين الافكار والمشاعر الخاصة.

 

الإعلانات

اترك رد

Online Ping Utility Tool for IPv4 Address | IP AddressGuide
IPv4 Ping
Free online tool to ping an IPv4 address or host name




إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات