الإعلانات
AliExpress WW
AliExpress WW

الوحدة

الوحدة
الوحدة

الوحدة هل هومجرد احساس ام واقع فعلى يشعر به الشخص نتيجة لظواهر معينه يمر بها تؤدى به الى الوحدة؟

تعريف الوحدة:

هى شعور الشخص بالعزله والانقطاع عن الاخرين وعدم التواصل معهم.

هل فعلا الشخص الوحيد هو من يعيش بمفرده وليس الا؟؟

😒هل جربت فى احدى المرات انك تجلس وسط اناس عديدة ولكن بالاسف تشعر بالوحده؟

اكيد بالفعل حدث هذا وليس لك فقط ,بل لك ولى وللكثيرين من الاشخاص ,فالوحدة هنا شعور داخلى باشياء كثيرة :شعور بالفراغ,شعور بالانعزال ,شعور بعدم التواصل ,حتى لو كنت متواجد وسط المئات من اشخاص اخرين فى نفس الوقت.

يختلف احساس الوحدة من شخص الى اخر على حسب شخصيته وبيئته وتكوينه النفسى.

انواع الوحدة:

1-وحده الوضع الجديد:قد ينتقل الانسان الى مكان جديد مثل سكن او مدرسة او جامعه جديدة فيشعر فى بادئ الامر بانه وحيد و لذلك لعدم تكوين صداقات بعد وقد يكون هذا الاحساس مؤقتا فى الاول لحين التعرف على اشخاص جداد فى المحيط المتواجد به.

2-الوحدة وسط الناس:وهذا نوع من الوحدة عكس النوع السابق حيث يوجد الكثير حولك ولكن لايوجد بينك وبينهم عامل مشترك او اهتمام مشترك ,قد تتواجد وسط اشخاص مهتمين بالنواحى الساسية او العلمية ولكن انت لاتكترث بكل ماسبق وكل اهتمامك مثلا بالنواحى الفنية مثل الموسيقى او الرسم ,ولذلك انت تشعر بالوحدة لانك لا تجد من يشاركك هواياتك او تطلعاتك واهتماماتك.

3-وحدة الهجر:يمر معظمنا بتجارب مختلفة فى حياتنا قد نطوى بعضها ونخوض تجارب جديدة فى بعض الاوقات ,قد نترك مكانا وبعد عن اصدقائنا او اصدقائنا هم من يتركوننا بسبب دراسة او وظيفة , فوقتها نشعر بهجر من نحبهم وكنا على وصال بينهم فى يوم ما ,واحساس الهجر هو بالفعل احساس صعب على صاحبه حتى ليس من الشرط ان يشعر به بسبب سفر او هجرة اصدقائه ,فمن الممكن ان يحدث عندما لايجد مساحة فى حياة محبية  مثل الاول وبمن تعود على التواصل معهم وكان  يشعر معهم بالراحة فى يوما ما.

4-وحدة فقدان الحضور:وهذا يحدث فى حاله فقد الشخص كان معتاد عليه بسبب موت او انتهاء علاقه او سفر مفاجئ ,فهنا يشعر بفراغ كبير وخاصا اذا فقد شخص كان يعيش معه ,احساسه بالفراغ الذى تركه الشخص الذى كان يعتاد عليه يجعله لايريد ان يعود الى المنزل او المكان الذى يشعره بالفراغ وغياب الشخص الذى فقده ,انه امر مؤلم فعلا,حيث يظل يتالم الى ان يقابل بديلا يسد شعوره بالفراغ ,هذا ان وجده.

5-الوحدة العاطفية:هى حالة تنتاب الانسان عندما لايجد من يشاركه التجارب والحياة  ,حيث لايجد من يشاركه عواطفه.

6-الوحدة الرومانسية: وهى الاكثر شيوعا والاكثر ارتباطا بباقى انواع الوحدة ,وفيها يفتقد الشخص لمن يشاركه ادق مشاعره وعواطفه وهى جزء لا يتجزء من الكيان البشرى ,مستقله عن الصداقات  والمجتمعات والحياة الصاخبة ,حيث يظل الانسان يبحث عن شخص يكون قريب منه ,وان لم يجد يظل احساس الوحدة ملازمه له طوال حياته. 

سلبيات الوحدة:

1- الوحدة قد تؤدى الى الاكتئاب.

2-الشعور بالوحدة قد يخلق حالة من العصبية العالية تجاه الاخرين.

3- الشخص الذى يعانى الوحدة ينقل افكاره السلبية الى الاخرين.

4-الوحدة تؤدى الى القلق الاجتماعى وخوف الشخص من مواجهه الاخرين بسبب تعوده للوحدة وعدم التعامل مع الاخر.

5-توثر على صحة الانسان البدنية لان الافكار السلبية التى تنتج من الوحدة تؤثر على استجابات الجسم الهرمونية والمناعية مما يوثر بالضرر على صحته.

هل الوحده ظاهرة سلبية على طول الخط ؟؟؟؟وليس لها اى فائدة على الاطلاق؟؟؟؟

فى ظل التمدن والتكنولوجيا والحياة الصاخبة يحتاج الانسان بعض الوقت ان ينفرد بنفس واقول هنا بعض الوقت وليس كل الوقت,فالمقصود هنا ليست الوحدة المطلقة ولا العكس.

ايجابيات الوحدة:

1تعزيز روح الابداع :حيث يحتاج الانسان احيانا ان ينفرد بنفسه لكى يخرج ما بداخله من مكنوانات ومخزونات افكاره فى لحظات هادئة مع نفسه.

2-العمل بجد:يظهر هذا فى مجال الدراسة عندما يشترك مجموعة من الطلاب فى عمل بحث ,قد نجد المتكاسل الذى يعرقل العمل ,ولذلك يفضل انفراد الشخص لوحده بالعمل .

3-صفاءالذهن:قد يحتاج الانسان ان يكون بمفرده بعض الوقت فى لحظات لصفاء الذهن ,وخاصة عندما يمارس التأمل ,وهذا يعتبر فرصة لتجديد الذهن والجسم فى نفس الوقت.

4-تفعل ما تريد فعله بالضبط:قد يرغب صديقك فى مشاهدة كرة القدم وانت تريد ان تنطلق لتمارس رياضة ما , فما عليك ان تقعله هو ان تنفرد بنفسك حتى تفعل ماترغبه.

ولمحاربة الوحدة المزمنة او المرضية والتى ينتج عنها اثار سلبية من الممكن اتباع بعض النقاط الاتية:

1-التحدث مع الغرباء:الحديث العرضى مع اشخاص تصادفهم بالصدفة فى مجال عمل او دراسة او حتى فى المصعد ,كل هذا يخلق جو من التواصل الاجتماعى الصحى ويساعد على تطوير المهارات الاجتماعية.

2-الانضمام الى مجموعة لديهم نفس المهارات:هذا يعتبر شئ ممتع جدا عندما نتواصل مع اشخاص لديهم نفس الفكر والاهتمام.

3-التطوع فى اى مجال يستحق:حيث هذا بدوره يساعد على الشعور بالسعادة والثقة بالنفس و التعرف على من هم لهم نفس الاهتمام فى هذا المجال.

وفى نهاية الامر ياصديقى اياك ان تستلم للوحدة المرضية التى تشبه الوحش الكاسر الكامن فى مخبئه والذى قد يظهر فجاءة فى صورة مدمرة لك ولمن حولك فى بعض الاحيان.

yX Media - Monetize your website traffic with us

الإعلانات

اترك رد

Online Ping Utility Tool for IPv4 Address | IP AddressGuide
IPv4 Ping
Free online tool to ping an IPv4 address or host name




إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات