الإعلانات
AliExpress WW
AliExpress WW

ديجافو

(4)
الديجافو

هل رأيت شيئا من قبل وبالرغم من انه لآول مرة ولكنك شعرت انك رأيته فى الماضى ولكن لم تتذكر اين ومتى وكيف ؟

مررت بمواقف عديدة وشعرت ان هذا الموقف متكرر بالرغم من انه يحدث لاول مرة ؟

شئ محير جيدا ,فمعظمنا مر بهذه الظاهرة , ما اتذكره مؤخرا كنت فى طريقى لمشوار ذهبت اليه بسيارتى الخاصة لاول مرة وعندما كنت فى طريقى فى وسط الزحام شعرت اننى مررت بهذا الموقف من قبل بالرغم من انه يحدث لآول مره.

عجبا كيف يحدث هذا ؟ كيف رأيت هذا الموقف من قبل وهو الآول فى حدوثه ؟ انه لآمر محير للغاية وخاصا انه يحدث عدة مرات حتى ولو على فترات طويلة .

ومع تكرار هذا الحدث مع الكثيرين من الاشخاص ,فقد حاول العلم البحث فى هذه الظاهرة الغريبة من نوعها وحاول ان يضع نظرياته او بمعنى اصح أجتهداته محاولا ان يفسر هذه الظاهرة .

وهذه النظريات ان صحت او أخطأت ما هى الآ محاولات لتفسير هذه الظاهرة,وقبل ان نتطرق لبعض هذه النظريات دعونا نبحث اولآ فى تعريف هذه الظاهرة وما أوضحته بعض الدراسات عنها. .

ظاهرة الديجافو:

كلمه ديجافو هى كلمة فرنسية معناها شوهد من قبل, وأثبتت الدراسات أن هذه الظاهرة تنتشر بالآكثر بين فئات معينة من البشر وهم :

1-أشخاص فى مرحلة الشباب حيث تزداد من عمر 15 الى 25عاما وتقل نسبيا كلما تقدم الشخص فى العمر.

2-من هم مغرمون بالسفر والترحال الدائم.

3-من يتميزون بمستوى عالى من التعليم.

4-من يمتلكون قدرة على التخيل وتذكر الاحلام.

فراضيات(نظريات) تفسير الديجافو:

1-الآحلام:تعتقد هذه النظريه ان السبب فى هذه الظاهرة هى الآحلام, حيث ان من المعروف ان الآنسان اثناء نومه يحلم عدة احلام وعندما يستيقظ قد ينسى معظمها او بعضها .الحلم تلو الاخر ولا يتذكر الا القليل منها والموقف الذى يمر به ويشعر انه رأه من قبل ولكن لا يعرف متى واين وكيف ؟ ما هو الا شئ قد رأه من قبل فى احدى احلامه ولكنه نسى ان هذا الموقف الذى رأه مسبقا قد رأه فى حلمه .

2- فصى الدماغ : من المعروف ان الانسان له فصى دماغ ايسر وايمن ولكى يعمل الدماغ بكفاءة عالية يجب ان يعمل فصى الدماغ فى نفس الوقت , ولكن قد تفترض هذه النظرية ان جزء من الدماغ ولنفترض مثلا الجزء الآيمن قد يستقبل المعلومة اسرع من الجزء الآيسرويحدث هذا فى اجزاء من الثانية ولهذا يشعر الشخص بان هذا الحدث  قد رأه من قبل لان المعلومة وصلت الآول الى الجزء اليمين وبالتالى فهى وصلت متاخرة الى الجزء اليسارولهذا يشعر الشخص بأنه رأى الموقف من قبل لانه تم تخزينه فى الذاكرة قصيرة الآمد .ولكن بالرغم من هذه النظرية الا انها لم تعطى اجابة شافية عن كيف للشخص ان يرى شئ  قد يحدث فى المستقبل .

3-تناسخ الارواح : هى نظريه قد تبدو غريبة بعض الشئ او تميل الى القصص الخرافية حيث تقول النظرية ان الانسان قد عاش حياة اخرى قبل ان يولد فى هذه الحياة وبذلك قد يكون لنا ذكريات من حياة سابقة قد لا نتذكرها ولكن عندما نمر فى هذة الحياة بشئ قد عشناه فى الحياة السابقة فهذا يؤدى الى تحفيز تلك الذكريات التى عشناها مسبقا فى الماضى , ولكن كما نرى ان هذه النظرية هى مجرد تخيل او ابحار فى عالم الخيال وليس لها اى دليل علمى ولو بسيط ويؤمن بها بعض معتقدى الديانة الهندوسية .

4- الذاكرة :يقول البعض ان ظاهرة الديجافو هى احداث سابقة عشناها ونسيناها وعندما نمر بموقف مشابه وقتها قد نسترجع تلك الذكريات القديمة المشابهة ولكن هذه النظرية ايضا لا تشرح كيف اننا زورنا مكان نشعر اننا رايناه او زورناه من قبل بالرغم من اننا زورناه لآول مرة  .

5-تجربة ما قبل الولادة :يقول البعض ان هذه الظاهرة ترجع الى تجربة قبل الولاده وتفسير هذه النظرية ان الروح قبل استقرارها بالجسد تعيش كل لحظة حتى تستقر بالجسد تنسى كل لحظة سابقه وتبتدى حياتها الجديدة وخلال حياتها هذه تمر ببعض الاماكن او المشاعر التى تحس انها رأتها او زارتها بالماضى.

6-البصر :تقول هذه النظرية ان احدى العينين تسجل الآحداث بسرعة اكثر من العين الاخرى وترسل الآحداث الى الدماغ قبل العين الاخرى مما يخيل لنا حدوث الشئ من قبل عند رؤيته

7-الآكوان المتعددة : تتدعى تلك النظرية ان الشخص يعيش بنسخ متعدده فى اكوان اخرى بمعنى انا كشخص قد يكون لى نسخ متعددة فى اكوان كثيرة جدا وعندما امر بالحدث فاشعر اننى رأيته من قبل لان النسخة الاخرى لى هى التى رأته فى مكان اخر داخل كون من الاكوان , ومن الواضح جدا ان هذه النظرية تعتبر نوع من انواع الخيالات العديدة والتى ذكرت مثلها من قبل .

8-ذكريات مختلفة :تقول هذه النظرية اننا لدينا العديد من الذكريات التى نجمعها من اماكن عديدة عبر تجارب واحداث ,قد تكون ذكريات مأخوذة من افلام , اغانى , كتب قد قرأناها ,صور قد شاهدناها ,وكل هذه الذكريات تخزن فى الذاكرة طويلة الآمد,وعندما نتعامل مع شئ مشابه جدا مع ذلك الفيلم او تلك الصورة او ذلك الكتاب  ,وقتها تحدث ظاهرة الديجافو , ولكنها ايضا مثل غيرها من النظريات السابقة لا تفسر تفسيرا دقيقيا لحدوث هذه الظاهرة التى حيرت الكثيرين من الاشخاص .

انواع الديجافو:

1-رأيته سابقا :وهى الآكثر انتشارا بين الناس فى مرحلة الشباب التى ذكرناها سابقا من عمر 15الى 25 عاما و هى الفترة التى يكون فيها عقل الانسان متيقظا ويكون فى اقوى حالاته وله القدرة على تخزين اى احداث .

2- شعرت به من قبل :يختلف عن النوع الاول حيث انه مجرد حدث عقلى و فكرى وهو فى الغالب لا يحكون حقيقيا ولا يكون فيه اى توقع لما سوف يحدث فيما بعد , فهى مجرد افكار تاتى الى الذهن ويحس الانسان انها افكارشعر بها من قبل .

3-زرت هذا المكان من قبل :هذا النوع يعتبر من اغرب الحالات واندرها حيث يستطيع الشخص ان يشرح تفاصيل مكان بينما هو لم يأتى الى هذا المكان من قبل فى حياته .

وبالرغم من التقدم الهائل  كل يوم فى كل نواحى الحياة العلمية بمختلف مجالاته الاانه لم توجد الى الان نظرية مثبته وحقيقية توضح هذه الظاهرة الغريبة التى تحدث لملايين من البشر ولا يجدون لها تفسير فعلى او ظاهر لهم .

ويتبقى السؤال كيف يحدث لى ولك هذا الحدث كيف ارى موقف او مكان الان واشعر اننى رايته من قبل بالرغم من تأكدى اننى اول مرة ازور هذا المكان او امر بهذا الموقف .

ومازال باب العلم بنظرياته وفرضياته وابحاثه مفتوح ليجد تفسير لظاهرة الديجافو .

 

الإعلانات

اترك رد

Online Ping Utility Tool for IPv4 Address | IP AddressGuide
IPv4 Ping
Free online tool to ping an IPv4 address or host name




إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات